القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الاقامة المميزة في السعودية نظام الاقامة الجديد


ما هو نظام الاقامة المميزة في السعودية 

نظام الاقامة الجديد في السعودية
نظام الاقامة المميزة في السعودية 


ما هو نظام الاقامة المميزة الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء السعودي مؤخرا، والى ماذا يهدف هذا النظام وماهي مميزاته ومن المستفيد من ذلك كل هذا سوف يتم شرحه بالمقال التالي تابعونا.
لقد وافق مجلس الوزراء السعودي يوم الثلاثاء 3/9/1440 هجريه، على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء المطبقة في دول أخرى، وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء المحلية الرسمية.

ما هو نظام الاقامة المميزة؟ 

هو  نظام اقامة جديد اقره مجلس الوزراء السعودي  حيث يلغي نظام الكفيل ، وينقسم الى قسمين: إقامة دائمة، وإقامة مؤقتة، وذلك برسوم محددة.
ويبدو ان نظام "الإقامة المميزة" يشبه إلى حد كبير نظام الـ" غرين كارد " الأميركي ، حيث يهدف إلى جذب الأفراد إلى المملكة كمستثمرين أو كرأسمال بشري.

غير أن الفارق بينهم  هو  أن حجم اقتصاد الظل في أميركا يقدر بنحو 10% من إجمالي الناتج المحلي بينما في الدول النامية يمثل ما بين 20 إلى 25% أي ما يقارب ضعف النسبة.


نظام الإقامة المميزة الذي يلغي نظام_الكفيل ويمنح المقيمين مزايا خاصة وحرية أكبر.

ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة، تحددها اللائحة التنفيذية، بينها حرية الخروج من السعودية والعودة إليها ذاتيًّا، ومزاولة التجارة. وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة، أو محددة بسنة قابلة للتجديد.

مميزات نظام الإقامة المميزة 

تمنح الإقامة صاحبها عددًا من المزايا، من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة؛ إذ سيتم إنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة، يختص بشؤون هذا النوع من الإقامة، ويمنح النظام المقيم مزايا، منها: الإقامة مع أسرته، واستصدار زيارة للأقارب، واستقدام العمالة، وامتلاك العقار، وامتلاك وسائل النقل.. وغير ذلك.

الى ماذا يهدف نظام الإقامة المميزة؟ 

يهدف نظام الإقامة المميزة الذي أقره مجلس الوزراء اليوم إلى إتاحة الفرصة لمن يرغب في الإقامة الدائمة أو المؤقتة، والتمتع بالعديد من المميزات له ولعائلته، من خلال الاستفادة من الخدمات المتعددة التي يحظى بها المواطن، كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، وخدمات التعليم والصحة، وجميع المرافق، وفق الأنظمة المرعية في السعودية التي يخضع لها المواطن.

شروط الحصول على الاقامة المميزة 

وفقًا للمعلومات، سيتم ذلك وفق رسوم يدفعها راغب الإقامة الدائمة أو المؤقتة بموجب شروط يجب أن يلتزم بها راغب الإقامة، وهي جواز سفر ساري المفعول، ولا يقل العمر عن ٢١ عامًا، وإثبات ملاءة مالية، وإن كان داخل السعودية إقامة نظامية، وسِجل جنائي خالٍ من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

ويستثني النظام امتلاك العقار في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.


الهدف من نظام الاقامة المميزة 

• محاربة التستر لتجاري .
• تقليص اقتصاد الظل بدرجة عالية والسماح للثروات الموجودة في المملكة بالمشاركة سواء في الاستثمار أو في الاستهلاك.
• تشجيع الاستثمار.
• وتحرير الأصول المجمدة.

من يستهدف نظام الاقامة المميزة؟ 


أن نظام "الإقامة المميزة" يستهدف من يتمتع بالملاءة المالية، الوضع الصحي الجيد، السجل النظيف، والوضع التعليمي حيث إن هذا النظام يمنح المقيم والمستثمر حقوقا تشبه حقوق المواطن السعودي، وسيكون لهم مشاركة في نظام التأمينات وفي الخدمات الصحية والتعليمية.

بالمقابل سيكون لهم حرية الانتقال بين المؤسسات في القطاع الخاص.

نظام الإقامة المميزة في السعودية 1440
نظام الاقامة الجديد 1440
الاقامة الدائمة
الاقامة المؤقتة

تعليقات