القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حساب كمية تساقط الامطار

كيفية حساب كمية تساقط الامطار


حساب كمية تساقط الامطار،   يحتاج المزارعون الى معرفة كمية تساقط الامطار وربما يحتاج بعض مؤسسات الدولة مثل الدفاع المدني او قد يكون الشخص بحاجة كيف احسب كمية المطر المتساقط او حساب كمية تساقط الامطار كي يتم تلافي اي وقوع حوادث بسبب الامطار والسيول لذلك اليوم سنعرض لكم طريقة حساب كمية تساقط الامطار.
يحظى حساب كمية الأمطار بأهمية كبيرة في الكثير من المجالات، مثل المجال الزراعي، بحيث يستطيع من خلالها المزارعون اتخاذ القرار حول نوع المحصول المُراد زراعتُه، وفيما إذا كانت المنطقة مناسبةً للزراعة، أم لا، كما يستعين قطاع الإنشاءات أيضاً بحساب كمية الأمطار، لتصميم الطرقات، والجسور، والبنية التحتية للمدن.

لاحتساب كمية تساقط الامطار يجب ان توفر ما يلي : 

• تحضير وعاء اسطواني الشكل يحتوي على مدرج أعداد.
• وضع الوعاء على أرض مستقيمة تبتعد عن الأبنية والأشجار، ويجب تثبيته جيداً.
• أخذ القراءات كلّ أربع وعشرين ساعة، ثمّ تفريغ محتوى المقياس من المياه.
• تدوين القراءات على مخطّط رسم بياني، لمعرفة التغيّر في مقدار سقوط الأمطار يومياً.
• لمعرفة متوسط كمية سقوط الأمطار لفترة زمنية معينة يتمّ جمع القراءات لأيام تلك الفترة، وتقسيمها على عدد تلك الأيام.

ويوجد طرق اخرى لقياس كمية تساقط الامطار واجهزة تستخدم في ذلك منها :
-  اكثر أنواع  اجهزة قياس كمية تساقط الامطار  شيوعًا، يكون على شكل أُسطوانة ذات غطاء متحرك يوجد بداخلها أنبوب دقيق، يتم فيه قياس كمية الأمطار. ويتصل الجزء الأعلى من هذا الأنبوب بقمْع. وعندما يسقط المطر فإنه يمر بالقمع ويصل إلى الأنبوب. وتساوي مساحة فتحة القمْع، عشرة أضعاف مساحة الأنبوب. ويعني هذا أنه عند سقوط 10ملم من المطر بداخل القِمْع، فسوف تملأ 100ملم من الأنبوب. وتقاس كمية المطر في الأنبوب عن طريق مِسْطّرة مدرجة. فإذا كان عمق الماء 100ملم، فستكون القراءة لكمية المطر هي 10ملم في الأنبوب. وإذا زادت كمية المطر، حتى فاضت من الأنبوب يتم تفريغ الماء من الأنبوب، ثم يوضع الماء الزائد في الأنبوب، لقياس كميته أيضًا. وتساوي الكمية الإجمالية للمطر مجموع القياسين. ويُوضع مقياس المطر عادة، على الأرض بعيدًا عن المباني، والأشجار، لضمان الدقة.

- وتستطيع بعض مقاييس المطر، رصد كمية المطر ومعدل سقوطه. فمقياس المطر ذو الدلو القلاب مجهز بدلو صغير، يميل لتفريغ الماء بعد امتلائه. وكل دورة للدلو تحرك مفتاحًا كهربائياً، يقوم برصد وتسجيل كمية المطر. أما مقياس المطر الوزني فإنه يجمع الماء في دلو منصوب على منصة متصلة بمقياس مدرج. وعند امتلاء الدلو، يدفع وزن ماء المطر المنصة إلى أسفل. ويتم رصد هذه الحركة ومعالجتها عن طريق الحاسوب. وتُستخدم بعض أجهزة قياس المطر لقياس كمية سقوط الجليد، إلا أنها لاتعطي مقاييس دقيقة عند استخدامها لهذا الغرض.
reaction:

تعليقات